النقد في
المعاجم
في معجم الوسيط نجد أن ..
نقـــد .. ن ق د ( فعل ثلاثي لازم متعد
بحرف). نَقَدْتُ ، أَنْقُدُ ، اُنْقُدْ ، مصدر نَقْدٌ .
" نَقَدَ الدَّرَاهِمَ " : مَيَّزَهَا ، نَظَرَ فِيهَا لِيَعْرِفَ جَيِّدَهَا مِنْ رَدِيئِهَا .
" نَقَدَ كَلاَمَهُ " : أَظْهَرَ مَا بِهِ مِنَ الْعُيُوبِ أَوِ الْمَحَاسِنِ . " نَقَدَ نَصّاً شِعْرِيّاً ".
" نَقَدَهُ مَالاً " : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ . " نَقَدَهُ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ ".
" نَقَدَ لَهُ الثَّمَنَ " : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ نَقْداً مُعَجَّلاً .
" نَقَدَ الطَّائِرُ الْحَبَّ " : لَقَطَهُ بِمِنْقَارِهِ حَبَّةً حَبَّةً . " نَقَدَ الدِّيكُ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَهُوَ يَحْفِرُ الأرْضَ بِمِخْلَبِهِ ".
" نَقَدَتْهُ الْحَيَّةُ " : لَدَغَتْهُ .
" نَقَدَ الشَّيْءَ بِنَظْرَةٍ " : اِخْتَلَسَ النَّظَرَ إِلَيْهِ .
" نَقَدَ الدَّرَاهِمَ " : مَيَّزَهَا ، نَظَرَ فِيهَا لِيَعْرِفَ جَيِّدَهَا مِنْ رَدِيئِهَا .
" نَقَدَ كَلاَمَهُ " : أَظْهَرَ مَا بِهِ مِنَ الْعُيُوبِ أَوِ الْمَحَاسِنِ . " نَقَدَ نَصّاً شِعْرِيّاً ".
" نَقَدَهُ مَالاً " : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ . " نَقَدَهُ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ ".
" نَقَدَ لَهُ الثَّمَنَ " : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ نَقْداً مُعَجَّلاً .
" نَقَدَ الطَّائِرُ الْحَبَّ " : لَقَطَهُ بِمِنْقَارِهِ حَبَّةً حَبَّةً . " نَقَدَ الدِّيكُ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَهُوَ يَحْفِرُ الأرْضَ بِمِخْلَبِهِ ".
" نَقَدَتْهُ الْحَيَّةُ " : لَدَغَتْهُ .
" نَقَدَ الشَّيْءَ بِنَظْرَةٍ " : اِخْتَلَسَ النَّظَرَ إِلَيْهِ .
" نَقِدَ الضِّرْسُ " :
تَآكَلَ ، تَكَسَّرَ . " نَقِدَ قَرْنُ الْحَيَوَانِ ".
" نَقِدَ الْحَافِرُ " : تَقَشَّرَ .
" نَقِدَ الْجِذْعُ " : نَخَرَتْهُ الأَرَضَةُ .
" نَقِدَ الْحَافِرُ " : تَقَشَّرَ .
" نَقِدَ الْجِذْعُ " : نَخَرَتْهُ الأَرَضَةُ .
في معجم الغني نجد أن ..
نقد - نَقْدٌ
جمع : نُقُودٌ . [ ن ق د ]. ( مصدر
نَقَدَ ).
" دَفَعَ ثَمَنَ الْبِضاعَةِ نَقْداً " : مَا يُدْفَعُ مِنْ دَرَاهِمَ عِنْدَ الشِّرَاءِ مُبَاشَرَةً .
" النقود الْمُتَدَاوَلَةُ " : الْعُمْلَةُ مِنْ دَرَاهِمَ مَعْدِنِيَّةٍ أَوْ أَوْرَاقٍ أَوْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ . " مِحْفَظَةُ النقود ".
" دِرْهَمٌ نَقْدٌ " : جَيِّدٌ لاَ زَيْفَ فِيهِ .
" نَقْدُ الشِّعْرِ " : إِظْهَارُ جَيِّدِهِ مِنْ رَدِيئِهِ ، وَتَبْيَانُ قِيمَتِهِ الشِّعْرِيَّةِ .
" النّقدُ الأَدَبِيُّ " : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي طَبِيعَةِ الأَعْمَالِ الأَدَبِيَّةِ وَخَصَائِصِهَا وَقِيمَتِهَا الْفَنِّيَّةِ .
" وَجَّهَ إِلَيْهِ نَقْداً لاَذِعاً " : تَوْبِيخاً .
" النّقدُ الذَّاتِيُّ " : مُصْطَلَحٌ تَعْبِيرِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ فِي مَجَالِ الْعَمَلِ السِّيَاسِيِّ أَوِ الاِجْتِمَاعِيِّ تَقْدِيم جَرْدٍ لِمُمَارَسَةِ الْمَعْنِيِّ بِالأَمْرِ وَأَخْطَائِهِ بِوُضُوحٍ تَامٍّ لِلاِسْتِفَادَةِ مِنْهَا فِي عَمَلِهِ الآتِي كَمَا يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ عِبْرَةً لِلْآخَرِينَ .
" دَفَعَ ثَمَنَ الْبِضاعَةِ نَقْداً " : مَا يُدْفَعُ مِنْ دَرَاهِمَ عِنْدَ الشِّرَاءِ مُبَاشَرَةً .
" النقود الْمُتَدَاوَلَةُ " : الْعُمْلَةُ مِنْ دَرَاهِمَ مَعْدِنِيَّةٍ أَوْ أَوْرَاقٍ أَوْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ . " مِحْفَظَةُ النقود ".
" دِرْهَمٌ نَقْدٌ " : جَيِّدٌ لاَ زَيْفَ فِيهِ .
" نَقْدُ الشِّعْرِ " : إِظْهَارُ جَيِّدِهِ مِنْ رَدِيئِهِ ، وَتَبْيَانُ قِيمَتِهِ الشِّعْرِيَّةِ .
" النّقدُ الأَدَبِيُّ " : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي طَبِيعَةِ الأَعْمَالِ الأَدَبِيَّةِ وَخَصَائِصِهَا وَقِيمَتِهَا الْفَنِّيَّةِ .
" وَجَّهَ إِلَيْهِ نَقْداً لاَذِعاً " : تَوْبِيخاً .
" النّقدُ الذَّاتِيُّ " : مُصْطَلَحٌ تَعْبِيرِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ فِي مَجَالِ الْعَمَلِ السِّيَاسِيِّ أَوِ الاِجْتِمَاعِيِّ تَقْدِيم جَرْدٍ لِمُمَارَسَةِ الْمَعْنِيِّ بِالأَمْرِ وَأَخْطَائِهِ بِوُضُوحٍ تَامٍّ لِلاِسْتِفَادَةِ مِنْهَا فِي عَمَلِهِ الآتِي كَمَا يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ عِبْرَةً لِلْآخَرِينَ .
نقَدَ يَنقُد ، نَقْدًا ،
فهو ناقد ، والمفعول مَنْقود:
نقَد العُملةَ ميَّزها ونظرها
ليعرف جيِّدَها من رديئها " ناقِد عملات ".
نقَد صديقَه مالاً : أعطاه إيَّاه .
نقَد التّاجرَ الثَّمنَ / نقَد للتاجر الثّمنَ : أعطاه إيّاه نقدًا معجَّلاً .
نقَد الشّيءَ : بيَّن حسنَه ورديئه ، أظهر عيوبه ومحاسنه " لا يُبصر الدينارَ غيرُ الناقدِ : لا يبصر حقيقة الأمر إلاّ الخبير به ، - نقدُ الشِّعر / الكلام ، - ناقد مسرحي ".
نقَد النَّاسَ : أظهر ما بهم من عيوب " عرّض نفسه لنَقْد لاذع ، - يثير نقدًا حادًّا ".
نقَدته الحيَّةُ : لدَغَتْه .
نقَد صديقَه مالاً : أعطاه إيَّاه .
نقَد التّاجرَ الثَّمنَ / نقَد للتاجر الثّمنَ : أعطاه إيّاه نقدًا معجَّلاً .
نقَد الشّيءَ : بيَّن حسنَه ورديئه ، أظهر عيوبه ومحاسنه " لا يُبصر الدينارَ غيرُ الناقدِ : لا يبصر حقيقة الأمر إلاّ الخبير به ، - نقدُ الشِّعر / الكلام ، - ناقد مسرحي ".
نقَد النَّاسَ : أظهر ما بهم من عيوب " عرّض نفسه لنَقْد لاذع ، - يثير نقدًا حادًّا ".
نقَدته الحيَّةُ : لدَغَتْه .
نَقِدَ الشيءُ نَقِدَ َ نَقَدًا
يعني وقع فيه الفساد و يقال نَقِدَ الضِّرْسُ أَو القَرْنُ أي تأَكَّل وتكسّر
ونقِد الحافِرُ أي تقشَّر ، ونَقِدَ الجِذْعُ أي أَرِضَ. وجاء في المعجم الوسيط
نَقَدَ الشيءَ نَقَدَ ُ نَقْدًا أو نقره ليختبره ، أَو ليميّزَ جَيِّدَةً من رديئه
وكذلك يقال نقدَ الطائرُ الفَخَّ أونقدْتُ رأْسَه بإصْبَعي . ونَقَدَ الدّراهم
والدَّنانير وغيرَهما نقدًا ، وتَنقادًا أي ميَّز جيِّدَها من رديئها وويقال نقَد
النثْرَ ، ونقَد الشِّعْرَ أي سبرها واختبرها وأَظهر ما فيهما من عيْب أَو حُسْن .
وفلانٌ ينقُد النَّاسَ أي بعيبُهم ويغتابُهم ونَقَدَ الحيَّةُ فلانًا يعني
لدَغَتْهُ ، ونَقَدَ الشيءَ وإِليه ببصره نُقُودًا أي اختلس النَّظَرَ نحوَه حتى
لا يُفْطَنَ له ، ويقال نَقَدَ فلانًا الدَّراهمَ نَقْدًا ، وتَنْقَادًا أي أَعطاه
إِيَّاها ، ومنها قولهم نَقَدَ فلانًا الثمنَ ، أي أَعطاه إِيّاهُ نَقْدًا
مُعَجَّلاً .
وجاء أيضاً في المعجم الوسيط أن النّقدُ في
الْبَيْعِ خلافُ النسِيئة ، ويقال درهم نَقْدٌ جيّدٌ لا زيفَ فيه ، والجمع نُقودٌ
. والنّقدُ العملةُ من الذهب أَو الفِضَّة وغيرهما مما يُتعامَلُ به ، كما يقال
أيضاً النّقدُ فنُّ تمييز جيِّد الكلام من رديئه ، وصحيحه من فاسده.
النّقدُ هو ضَرْبٌ من الشَّجر
له نَوْرٌ أَصفرُ ينبُتُ في القِيعان ، والنّقدُ صغارُ الغنم ، أَو جنسٌ منها
صغيرُ الأَرجل قبيحُ الشَّكل يوجد بالبحرَيْن ، واحدتُه نَقَدَةٌ والجمع نِقَادٌ ،
ونِقادَةٌ ، والنّقدُ السُّفَّل من النَّاس ، النقد من الأضراس أو القرون : ما
تأكل منها وانكسر ، نقد أي قليل اللحم ، ونقد بطيء النمو .
نقد الدراهم أو غيرها أي ميز جيدها
من رديئها كنقد الكلام أي أظهر ما فيه من الحسن والقبيح ، ويقال نقده كذا مالاً أي
أعطاه إياه . نقده أو له الثمن : أعطاه إياه نقدا معجلاً غير آجل.
No comments:
Post a Comment