سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

Thursday 30 January 2014

خصائص النظام النقدي (نظام الصرف بالذهب)

نظام الصرف بالذهب
لن نخوض كثيراً في التطور التاريخي للنقود الذهبية واستبدالها بالنقود الوكيلة أو النائبة ثم النقود القانوينة ، ولكنا سنتناول سريعاً تحول النقود لتمثل نسبة معينة من الذهب ، فمثلاً (مثال توضيحي) الجنيه الورقي لم يعد ممثلاً عن الجنيه الذهب ولكن عن جزء منه ، 50% مثلاً (مثال توضيحي فقط) . من الناحية التاريخية كان نظام الصرف بالذهب في البلاد التي اتبعته وليد للعلاقات التجارية التي قامت بين دولة صغرى أو لنقلها صريحة واضحة (مستعمرات) تربطها بدولة كبرى تسير على نظام الذهب علاقة التبعية السياسية والاقتصادية كما كان الحال بالنسبة للهند ومصر في علاقتهما بإنجلترا ، فقد كانت بيطانيا تستعمر كلاً من مصر والهند ، فكانتا دولتين تابعتين لكونهما مستعمرات بقوة السلاح والبطش لسرقة خيرات تلك الدول المستعمرة لصالح المستعمر الذي يملك السلاح.

إن الوحدة النقدية في ظل هذا النظام لبلد ما لا تتحدد مباشرة على أساس الذهب ، بل يكون ارتباطها به ارتباطاً غير مباشر وذلك كأن ترتبط الوحدة النقدية بنسبة ثابتة كما قلنا سابقاً ، أو مع الوحدة النقدية لعملة بلد آخر يسير على نظام الذهب .
مزايا نظام االصرف بالذهب
تمكنت البلدان التي اتبعت نظام الصرف بالذهب من التمتع بمزايا نظام الذهب دون ضرورة الاحتفاظ باحتياطي من الذهب يرتبط مباشرة بالنقد المتداول ، ولكن ذلك يحتم على هذا البلد التابع أن يحتفظ بجزء كبير من احتياطاته الأجنبية على صورة نقد أو صورة أذونات وسندات تصدرها خزانة الدولة المتبوعة . كذلك قيام البلد المطبق لهذا النظام باستثمار جانب كبير من احتياطياتها الذهبية في مشروعات استثمارية . أمكنه تثبيت أسعار العملات الصغيرة مما ينعكس في وجود سعر صرف ثابت بين عملة البلد التابع والبلد المتبوع  والإبقاء على عملة البلد التابع دائماً قوية . وأخيراً توفير تكاليف الإحتفاظ بالذهب وهي باهظة فيما يتعلق بالصهر والتخزين الذهب والحراسة .
عيوب نظام الصرف بالذهب
يؤدي نظام الصرف بالذهب إلى خلق تبعية نقدية للبلد الذي يقوم باتباع هذا النظام ، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تبعية سياسية واقتصادية ، وقد تتعرض الدولة المتبوعة لأزمات اقتصادية يمكن أن تكون كبيرة ، فينعكس ذلك على الدولة التابعة بصورة واضحة ، يؤدي طبعاً إلأى المساس بسيادة البلد التابع حيث يصبح مرتبطاً بالبلد المتبوع ارتباطاً اقتصادياً وسياسياً مذلاً ، فلا يمكنه التصرف منفرداً وفق رؤيته الخاصة.
*******
مصدر الصور: فليكر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 



No comments:

Post a Comment